الأربعاء، 31 أغسطس 2011

قررت أتخيل حالي فيلسوف

لست بفيلسوف ولا بعالم نفس لأبني نظرية بطريقة علميّة بحت، ولكني سأطرح نموذجا قد يكون صحيحا، وقد يكون مجرّد أفكار مبعثرة لا فائدة منها. سأطرح نموذجا لثلاث مراحل يمر بها إبن ال 48 المتأسرل ليدخل صف التيار الوطني الفلسطيني. قمت ببناء هذا النموذج من مشاهدات لأناس قريبة منّي، ومحاولتي تحليل تصرّفاتهم.
قد يساعد هذا النموذج على توحيد الصّف واستقطاب الكثيرين للنضال معا ضد الإحتلال، وقد يكون من جهة أخرى كما ذكرت سالفا مجرّد هبل لا فائدة منه. لا أعرف، ولكنّي أعمل حاليا على النّشاط حسب هذا النموذج لتغيير ما بحاجة الى التغيير.. سأحتلنكم بالنتائج بعد إنتهاء التّجربة.
حسب النموذج يمرّ المتأسرل بثلاث درجات قبل إنضمامه للتيار الوطني:
1. يتأثر المتأسرل بالبيئة الشبابية التي حوله، فيشعر بالإنتماء لها ولذلك يبدأ شكليّا بالدخول الى التّيار الوطني.
2. تذويت المتأسرل للمبادئ والقيم التي اكتسبها من بيئته في الدرجة الأولى.
3. تحوّل المتأسرل الى وطني - حسب المفهوم المجمع عليه - وجزء من البيئة التي تدافع عن نفسها وتستقطب الاخرين اليها.
أعتقد أن مشكلة أغلب الأحزاب والحركات الوطنية الفاعلة في البلاد هي أنها ترفض استقطاب المتأسرلين الى صفوفها، تستثنيهم وتحتقرهم أحيانا - وهذا سبب إنعدام إهتمام جزء لا يستهان به من الشباب بالسياسة - إنعدام مرادف للأسرلة.

Share/Bookmark

الأربعاء، 24 أغسطس 2011

مشهد

نوع الناس اللي عم بحكي عنّه مفكّر حاله بمركز العالم، ومفكّر حاله مميز ولازم يعطي من حكمته للناس. هذا النّوع من الناس بتجمّع بمناطق جغرافيّة معيّنة ومحدودة، بالمجتماعات العائلية والقبلية النائية المرقوعة بشي محل مزوي.. وإسألوني عن هذا النوع من الناس، أنا اللي بعرفه.
لما يكونوا قاعدين أكثر من اثنين بتبدأ المواعظ والنصائح:
رقم1: أنا بتحمم بشامبو درمابون، يا زلمي كثير منيج وبعمل رغوة.
رقم2: أنا نزلت الأحد عالكنيسة، الإشي بعطي راحة نفسية حقيقية.
رقم1: اليوم اشتريت ليفة جديدة للحمّام.
رقم2: في نسمة هواء اليوم.
رقم1: أنا أكثر إشي لما أتحمم بركز على العريس..
رقم2: مبيرح محمّد1 ولع طوشة مع القبيلة اللي ساكنة بالقرية اللي حدنا.
رقم 1: إسا خلصت على المي، قمت كملت الحمام بمي باردة.
رقم2: شفت الجنظات الجداد اللي ركبهن محمد2 عالأونو ؟
رقم 1: بتعرف إنه أذا بتقطع نفسك وإنت تتحمم بمي باردة، بكون كثير أهونلك تتحمم ؟!@!#
رقم2: أنا رايح أتحمم، ع فكرة، بأي شامبو بتتحمم إنت ؟ أنا بتحمم بدرمابون، كثير منيح وبعمل رغوة. باي.

أونو "طاربو" مع جنطاط

Share/Bookmark

الاثنين، 8 أغسطس 2011

خاطرة عن خيام روتشيلد

أثارت خيام روتشيلد الكثير من الجدل والبلبله بين الكثير من فلسطينيي الدّاخل تحديدا، وتكاثرت النقاشات حول واجب المشاركة، خاصّة وأنّها اكتسبت في أعين البعض في مرحلة ما صبغة مغلوطة تقضي بأنه نضال طبقي دبمقراطيّ يحركّه يسار سمّوه بالإسرائيلي.
***
في البقيعة لا نعاني من أزمة المسكن، ففي قريتي الصّغيرة ثلاث سيناريوهات تستطيع من خلالهم التّنبؤ بمصير معظم شباب البلد الذين ليسوا من "العائلات المحترمة" التي تمتلك الكثير من الأراض: فإمّا أن يكونوا جنودا مسرّحين - تهديهم الدولة أرضا من أراضي اللاجئين التي صودرت في ال 48 في "حي الجنود المسرّحين" ليبنوا بيوتهم فوق أنقاض دماء إخوتهم دون تأنيب ضمير كما علّموهم في الجيش، وإمّا أن يكتفوا بطابق اخر - في أغلب الأحيان يرافقه خطر عدم التّرخيص - فوق بيت أهلهم. أو يشتروا شقّة في "معالوت" من إحد اليهود الذين يقبلون ببيع بيوتهم للعرب بعد أن فقدوا الأمل من بيعها ليهوديّ عشوائيّ بسعر مناسب.
***
إن أزمة الروتشلديين هي حقّا أزمة مسكن، ولكنها صراع داخليّ بين المستعمر وذاته لا علاقة للسكان الأصليين به، وحلّها يقتصر على تغيير بعض المتغيّرات في معادلات العرض والطلب المطروحة في سياسة حكومة الإحتلال التي لا علاقة لها بنا نحن - الذين نقع تحت الإحتلال. هل سيمنع هذا التعديل سيناريوهات شباب بلدنا الثلاثة ؟ هل سيوقف هدم البيوت في العراقيب، جتّ-المثلث، مجد الكروم واللد ؟ هل سيتنازل المحتجّون عن يهوديّة الدولة بعد فك الخيام ؟ أشكّ بذلك..
***
حذار من أن نخطئ في التّعريف، فليس نضالنا مع الروتشلديين مشتركا، وليست أزمتنا - نحن فلسطينيي الدّاخل - أزمة مسكن، بل هي أزمة النضال ضد المحتل الذي اغتصب أرضنا وما زال يهتك عرضنا مذ أكثر من ستين عاما. فإذا أمعنا النظر في السيناريوهات الثلاثة المذكورة سالفا، لوجدنا أنها كلّها عوارض للإحتلال. فلم أسمع عن متظاهر في روتشيلد يتظاهر لعدم ترخيص بيته، أو لهدمه.
***
إن نضال شعبنا ضد الإحتلال كان ومازال مستمرّا مذ نصبت أول خيمة في ال 48، ولا أعتقد أن هناك حاجة لصهيونيّ يرقص تحت القمر ليذكّرنا بأننا نعيش أزمة ضد الإحتلال، فبعد أن تنتهي المظاهرات سيعودون كلّ منهم الى بيته، ونحن سنعود الى بيوت تفتقر الى الترخيص - إن لم يهدموها أصلا عندما كنّا نرقص معهم.
***
نضالنا ليس مشتركا معهم، فكلّ الحركات الصهيونية من أقصى يمينها وحتى يسارها تشارك في المظاهرات، ونظرا لأن الرأي العام السّائد هناك صهيوني بجوهره وتنازله عن يهوديّة الدولة خطّ أحمر، فمن شبه المستحيل تغيير نهج النضال الى نهج يطالب بإنهاء الإحتلال والإستعمار (والقصد بالإحتلال الواقع على كامل تراب أرضنا فلسطين).
***
قد يدّعي البعض أننا نستطيع أن نناضل بمحورين منفصلين، الأول نضال ضد المحتل، والثاني نضال لحقوقنا كسكّان درجة ثانية في إسرائيل. وحذار من أن نقع في الخطأ هنا مرّة أخرى، فالنضال واحد، ونضال حقوقنا كمواطنين من درجة ثانية هو ذاته النضال ضد المحتل المطالب بالمساواة التامة المتمثّلة بالغاء يهودية الدولة وتطبيق حق اللاجئين في العودة بالأساس.
***
إن علاقة المحتل-الإحتلال وتقسيم الأولويات في النّضال ضد المحتل ما بين النضال من أجل الحقوق الإجتماعية أي الصراع على الحق في الحياة والنضال الأساسي الهادف لقهر الإحتلال وتطبيق المساواة التّامة والعدالة هامّ وجذري.
إن تفضيل النّضال الإجتماعي وجعله يقف في رأس سلم الأولويات لدرجة تجعل الفلسطيني يتظاهر جنبا الى جنب مع مغتصب شعبه، الذي لا يعترف به أصلا هو خرق لأهم الخطوط الحمراء القليلة التي حافظت على وحدة شعبنا وصموده كما وأن التخلي عن النّضال الأساسي قد يلغي أو يحدد النّضال الإجتماعي على الصّعيد البعيد الأمد ويضفي الشّرعية على سياسات الإحتلال تجاهنا.
***
قد تستفيد بعض الفئات - كطلاب جامعة تل أبيب مثلا - من النضال المزعوم نظرا لسعر الايجار الباهظ، ولكن هذه الفئات لا تمثّل كلّ فلسطينيي الداخل، أو الفلسطينيين بشكل عام. فنسبة صغيرة من الفلسطينيين تسكن بالايجار مقابل أغلبية ساحقه لا يعنيها ارتفاع أو انخفاض الايجار في تل أبيب - فهي تسكن بيوتا دون ترخيص في قراها. فرجاءا، إن أردتم الإشتراك والتخييم لمصالحكم الشّخصية لا تنسبوا تخييمكم الى كامل المجتمع الفلسطيني. فكّروا بغيركم قليلا.
***
أما بالنسبة لاستقطاب الجمهور اليهودي الى نضالنا فلن تستطيع خيمة واحدة إستقطاب مئات الخيام اليها، خاصّة وأن النضال اكتسب بمرحلة ما طابعا صهيونيا بأعلامه وشعاراته الزرقاء والبيضاء.
وقد سمعنا عن محاولة تفكيك الخيمة العربيّة-اليهوديّة في روتشيلد (خيمة 48 - هكذا اسمها ؟) بحجّة تعطيلها "للنضال".. هذا هو نضالكم ؟ تناضلون ليسمحوا لكم بنصب خيمة مع أنكم عرب ؟

باقون في روتشيلد،
ما بقي السوشي والزيتون،


Share/Bookmark

الثلاثاء، 2 أغسطس 2011

أصدقاء ؟

"إنها تعرفني أكثر من نفسي"، هذا ما قال وهو يتصفّح صورتها للمرة الأخيرة، يحاول جاهدا التدقيق بشامتها، التي لا يعرف عنها الا هما الإثنين، ووالديها - يفشل فكميّة البيكسيلز في شاشة حاسوبه لا تكفي لجمال بهذه التّفاصيل وهذه الدّقة، يتذكّر ابن خاله الّذي لا ينفك يشتم الكاميرات الحديثة.. هل يا ترى كنت سأرى شامتها لو كنت صوّرتها بكاميرا قديمة ؟
"أريد أن نعود كما كنّا - وأكثر"، هذا ما قاله لها قبل بضعة أشهر من يوم تصفّحه الصّورة، صمتت لبرهة، ووافقت برفضها "فلنبق أصدقاء، لا أريد أن أخسرك مرّة أخرى".. وعادا معا، دون اتفاق مدروس.
تغيّرت علاقتهم، فزاد نشازها الجميل، وزادت زياراتهم للبحر والأحجار التي لم يعد اليها أصحابها حتى الان، كما عاد هو اليها.
تغيّرت علاقتهم، فصارت تتجدّد عند زيارتها له، وتنتهي بوداعها إيّاه.
...
وعادوا أصدقاء، فهي تعرفه أكثر من نفسه..

Share/Bookmark