الأحد، 29 مايو، 2011

بعبع الإسلام السياسي


في كلّ صراع بين نقيضين يلعب العامل النفسي دورا كبيرا في تعامل الأطراف فيما بينهم، وفي حال صراع التيارين السياسيين اليساري العلماني والدّيني (المتمثّل بالإسلامي) في الحركة الطلابية داخل الخط الأخضر غفل الأول عن بعض المعطيات حتّى ضخّم من قوّة الاخر.
كانت الفكرة السائدة حتى الفترة الأخيرة تشير بأن الإسلام السياسي في الداخل هو الفكر الأكبر من حيث العدد وقد كانت هذه نتيجة حتميّة لعدّة إخفاقات لمن أتوا بهذا التحليل منها:
1. الدّمج بين الصّراع الإجتماعي والوطني واعتبارهما صراعا واحدا.
أي عدم المقدرة على الفصل بين الصّراع ضد الإحتلال والمؤسسة الصهيونية من جهة والصراع الإجتماعي بين اليسار والإسلام السياسي من جهة أخرى.
2. تقديم العديد من التنازلات السياسية من قبل اليسار للإسلاميين لاعتقادهم الخاطئ بأنهم القوّة الكبرى والممثلة لأغلبية الطّلاب حتى بدى أن التّيار المهيمن على الساحة السياسية هو التيار الديني السياسي.
بينما نرى من نظرة لتاريخ لجان الطلاب العرب الحالية والماضية أن الأحزاب العلمانية سويّة يفوق تمثيلها تمثيل الإسلامي بشكل ملحوظ.

هناك العديد من العوارض التي توحي بضعف التّيار الإسلامي وتراجعه أهمها الصوت الطلابي المنادي بالائتلاف بين شقّي الحركة الإسلامية وتحويل الخطاب الطلابي الى خطاب طائفي استعلائي بعد فشلهم في اقناع الطلاب بخطابهم بطريقة أخلاقيّة.
كي يتمكّن اليساريون العلمانيون من التّقدم في هذا الصراع ونقله الى مرحلة أخرى جديدة لابد من أن يدرسوا نتائج تجارب الماضي والتجارب مع الإسلاميين في السّاحة الطلابية ويستعملوا بعض النّقد الذاتي الموضوعي لتلك التجارب.


ملاحظة صغيرة رقم 1:
بالنسبة للإئتلاف الشّامل مع الإسلاميين بكل ثمن: تذكّروا أنه وحده التناقض ووحدها التعددية تنتج التّطور.
ملاحظة صغيرة رقم 2:
بالنسبة لعدم الإئتلاف بين العلمانيين - حسب الدستور الجديد - هي تسليم لجنة الطّلاب العرب للكتلة الأكبر من حيث عدد الأصوات.
Share/Bookmark

هناك 3 تعليقات:

  1. غير معرف29/5/11 7:17 ص

    وأخيرا حدا فتح ثمه وبطل يتوجهن للتخلف

    ردحذف
  2. غير معرف29/5/11 10:29 ص

    7beb albii.. kol had 3shan eqra2 a7'dat akbr 3dd aswat b jam3et 7efa.. wlk ya 7bebe shofna enk jarbt bkteeer toro2 3shan tnazel eqra2 bs mtl3esh b 2edak.. 7'aya 7bebe tool ma ente 3m tsht3'el 3la hal tare2e.. (tb3an tr2et el 3'rb tb3ak) msh r7 twsal lm7al .. mazbot fkrtak 7elwe.. bs btlat tnfa3 hal ayam.. eno n7ot el aslam bboz el madfa3 wkol mdfa3
    nazl t7ki 3la 22tlaf tajmo3 jbha.. m3 enk 3arf msh ra7 eser.. wm3 heeek btfadel enk tnzal lshorot el jabha 3la 2enk t7ot 2edak b 2ed eslameyeen.. kolo had leee.. 3shan el jma3a bdhen.. wfhmak kefay
    bt2mal tnshor

    ردحذف
  3. غير معرف29/5/11 10:31 ص

    lshorot el tajamo3

    ردحذف